السبت، 18 يناير 2014

التفكير الإيجابى: كونى متالقة

هل سبق أن رأيت احداً فى قمة السعادة؟! العروس يوم زفافها، موظف حاصل على الترقية لتوه، جدة تحتضن حفيدها المولود حديثاً. انهم يضحكون من قلوبهم . الابتسامات، الضحكات، التفاؤل والثقة بالنفس كل ذلك من شانه أن يضع الانسان فى أحسن حالاته.

وقد وجد الباحثون أدلة كثيرة على أن الإيجابية أمر ضروري لصحة جيدة . ووفقا لعيادة مايو كلينيك الامريكية، أن التفكير الإيجابي مرتبط عملياً بحياة أطول، وانخفاض معدلات الاكتئاب ، وتحسين المناعة وخفض مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية . وجدت دراسة من احد طلاب الجامعات أن الأشخاص الذين يبنون سعادتهم وثقتهم بأنفسهم على مظهرهم أو ماذا أنجزوا فى الدراسة أو العمل أو أى عوامل خارجية أخرى معرضون أكثر للتوتر والغضب والنزاعات الشخصية.

إذاً كيف يمكنك البدء بعملية التحول الخاصة من الجمال الدخارجي إلى الجمالى الداخلي؟ صدقوا أو لا تصدقوا ، يمكنك تغيير طريقة تفكيرك تفكر على أساس تدريجي يوما بعد يوم - هذه هي الفكرة وراء العلاج "السلوكي المعرفي"، وهو نوع من العلاج الفعال غالبا ما تستخدم في الطب النفسي .

أولاً: اقطعى على نفسك الأحاديث السلبية، فكرى فى الجوانب فى حياتك التى تغذى أفكارك السلبية مثل العمل، الأسرة أو مظهرك الخارجي. فى المرة القادمة عندما تفكرى بشكل سلبي فى أى من هذه المناطق فكري بشكل إيجابي فى فكرة واحدة على الأقل وكررى هذه الفكرة بينك وبين نفسك أو قوليها لشخص اخر. إجعلى من هذا عادة لكى.

إغفرى لنفسك الأخطاء الصغيرة التى تقترفيها أثناء اليوم وهنئى نفسك على الأفعال الجيدة يومياً. إذا وجدتى نفسك عالقة في فكرة سلبية أو مشكلة ولا يمكنك الهروب منها جربى أن تضحكى نفسك أو أى شخص اخر مثل أولادك حتى وإن أحبرتى نفسك على الضحك والابتسام. الدراسات تؤكد أن هذه الاقتراحات يمكن أن تحسن مزاجك فعلياً.

عاملى نفسك كما تعاملى الأخرين. فلن تكسبى شيئاص إذا علمت نفسك بخشونة. ركزى فى شخصيتك و مظهرك على كل ما يجعلك قوية وجميلة.

أحيطى نفسك بالإيجابية على قدر الإمكان، لا نجذبى للأشخاص السلبيين ليك بالبحث عن الأشخاص الإيجابيين الذين يساعدونك على تحقيق أحلامك ويشاركونك أفكارك. كونى اجتماعية واتصلى بالأشخاص الذين تحبينهم وهذا من شانه أن يجعلك تشعرى بالسعادة ومالشاعر الطيبة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق