الخميس، 16 يناير 2014

كيف تعثر على المهنة المناسبة


الكثيرين قد وقعوا فى فخ أن الوظيفة المناسبة هى الوظيفة ذات المرتب المجزى ولكنها ليست كل الحقيقة فهناك عوامل كثيرة للحكم على الوظيفة مثل التعويض، المعاش، الاستقرار، بيئة العمل ولكن أهم هذه العوامل هو رضاك عما تفعله كل يوم فإن عدم رضاك عن وظيفتك قد يؤثر سلبا على حالتك الصحية والعقلية وقد يصل إلى شعورك بعدم الارتياح حتى داخل المنزل محبطا من التفكير فإنك ستذهب للعمل فى اليوم التالى. وحتى تتخلص من هذه الآثار السلبية عليك البدء فى البحث عن المهنة المناسبة لك. وإليك مجموعة من النصائح لمساعدتك فى البحث:


أولا: حدد المهن التى تتناسب مع اهتماماتك:
1- اكتب مجموعة من المجالات التى تهتم بها، ركز على ما تحبه حقا، ما كنت تحلم القيام به في الماضي؟ مواهبك الشخصية؟ دون ما يتبادر إلى ذهنك، مهما كان غير محتمل على ما يبدو لك. دون المشاريع أو المجالات التى تثير خيالك إقرأ قصص نجاح أناس معجب بهم.
2- يمكن الاستعانة بالعديد من الأدوات المجانية التى تختبر شخصيتك وتحدد المهن المناسبة لك (مثال اختبار المهارات  http://www.careerpath.com/career-tests/skills-assessment/)
3- إذا كنت مستقرا على مجال معين يمكنك البث عنه على شبكة الانترنت للحصول على اكبر كم من المعلومات المتوفرة وهذا يساعدك على تحديد أولوياتك ومدى ارتياحك لهذا المجال.
ثانيا: تقييم نقاط القوة والمهارات الخاصة بك:
 - من المؤكد أنك تتمتع ببعض المهارات التى يمكن استخدامها فى الكثير من المهن قيم مهاراتك مثل إدارة الوقت/ الخطابة/ حل النزاعات
- لا تحصر مهاراتك فى العمل فقط فكر فى هوايتك، تجاربك الحياتية أو الألعاب التى تحبها وانجازاتك
ثالثا: تطوير مهاراتك:
إذا كانت المهنة التى اخترتها تتطلب بعض المهارات التى تفتقرها يلزمك تنمية هذهالمهارات و يمكنك البدء فى هذا عن طري:
- عملك الحالى: يمكنك تنمية مهاراتك الجديدة عن طريق التدريب أو الاشتراك فى بعض المهام فى العمل التى تنمى هذه المهارات
- استخدام موارد المجتمع: عن طريق الاشتراك فى الدورات التدريبية التى توفرها بعض الجمعيات الأهلية أو الغرف التجارية والصناعية (مثال دورات تدريب غرفة التجارة الأمريكية فى مصر http://www.amcham.org.eg/education_training/ots/) أو بعض المنح التى توفرها الحكومة مثل منح وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات
 - التطوع أو العمل كمتدرب بأجر أو بدون أجر: بعض المهارات يمكن اكتسابها عن طريق العمل التطوعى هذا بالإضافة لما توفره الأعمال التطوعية من علاقات جديدة وتواصل اكثر مع المجتمع.
رابعا: فكر فى بدء الأعمال التجارية الخاصة بك:
إذا كنت تعانى من صعوبة التعامل مع مدريك يمكنك أن تكون مدير نفسك. فكر فى فكرة لعمل خاص وثق إنك إذا كنت شغوفا وملتزما بهذه الفكرة ستنجح قد يستغرق العمل مدة طويلة حتى يؤتى ثماره ولكن عليك التحلى بالصبر و البحث بجدية عن كل كبيرة وصغيرة تخص فكرة عملك
حدد فكرة العمل و الموارد الخارجية التى يمكنك الاستعانة بها. يمكنك بدء العمل على الانترنت ويوجد الكثير من المواقع التى تساعد على ايجاد وظائف عبر الانترنت
لكن عليك توقع أرباح قليلة أو معدومة فى الأشهر الأولى فلذلك عليك ان حدد خطة للتعامل خلال هذه الفترة حتى تبدأ فى جنى الأرباح.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق